أخبار وتقارير

تعز .. نقل 31 مركز امتحاني ” ثانوية عامة ” لتعذر أداء الامتحانات بداخلها

يمنات – وكالة خبر

أقرت اللجنة الفرعية للامتحانات نقل 31 مركزاً امتحانياً للشهادة الثانوية العامة بعد تعذر أداء الامتحانات فيها نظراً لحالة الفوضى التي شهدتها من قبل المتجمهرين الذين اقتحموا المراكز وقاموا بعملية تسهيل الغش الجماعي والاعتداء على الملاحظين مما تسبب في اقلاق الطلاب .

و أكدت فرعية الامتحانات في تعز حرصها على توفير الأجواء المناسبة لأداء الطلاب للامتحانات بهدوء وأن عملية تدوير رؤساء المراكز الامتحانية أكدت استحالة بقاء المراكز المنقولة في مواقعها الحالية بعد أن شهدت أعمال فوضى واقتحام وغش بالقوة والكثير من الاختلالات وعدم تعاون السلطات المحلية في المديريات وقيامها بمهامها المتمثلة بتوفير الأجواء الهادئة وإبعاد المواطنين من التجمهر جوار المراكز بل أن بعض مسؤولوا السلطات المحلية ساهموا في أعمال الغش والحضور إلى المراكز بغية التغشيش مما صعب على اللجان الامتحانية البقاء في مقراتها.

وأوضحت أن كافة الاشكاليات والاختلالات دفعت اللجنة الفرعية للامتحانات بتعز برئاسة مدير مكتب التربية والتعليم في المحافظة عبد الكريم محمود لإقرار عملية النقل ليصبح إجمالي عدد المراكز المنقولة في الشهادة الثانوية 60 مركزاً امتحانياً منذ بدء العملية الامتحانية بعد ان قامت اللجنة الفرعية بإجراء عملية تدوير شاملة لكافة رؤساء المراكز الامتحانية وعددها 193 مركزاً .

ووجهت اللجنة بإعفاء رئيس مركز 22 مايو الثانوي في مديرية صالة من مهامه وتغييره وكافة أعضاء اللجنة الامتحانية وإحالتهم للتحقيق تنفيذاً لتوجيهات المحافظ شوقي هائل في هذا الشأن والتي قضت أيضاً بالتحقيق مع كافة أفراد شرطة النجدة المكلفين بحماية المركز الامتحاني .

كما أقرت اللجنة تغيير رئيس مركز النهضة بالبادية إلى مدرسة 14 أكتوبر صالة وإحالة رئيس المركز مع الملاحظين المتساهلين إلى اللجنة القانونية للتحقيق وتكليف مدير التوجيه بإيجاد الطاقم البديل من رئيس مركز مع الملاحظين ، كما اتخذت اللجنة الفرعية إجراءات عقابية أخرى حيال المقصرين من التربويين تمثلت في خصم ربع مرتب على الملاحظين المتساهلين في مركز الثورة الثانوية خدير لتساهلهم في أعمال الغش ، إضافة إلى إحالة عدد من مدراء المدارس إلى اللجنة القانونية لتواجدهم في مراكز بدون صفة في المراكز الامتحانية وقيام بعضهم بالغش .

بالإضافة إلى خصم أقساط كثير من الملاحظين المتقاعسين عن أداء مهامهم بواقع اليوم بيومين .. ووجهت اللجنة الفرعية العديد من المخاطبات إلى مدراء المديريات طالبت فيها بقيامهم بتوفير الأجواء الهادئة والعمل على ابعاد المتجمهرين ومثيري الفوضى اثناء الامتحانات .

ومن القرارات التي اتخذتها اللجنة الفرعية للامتحانات توجيه شعبة المشاريع وأقسامها في المديريات بحصر الأضرار التي لحقت بالمدارس التي تعرضت للتكسير والتخريب حيث سيتم حجب نتيجة الطلاب حتى يقوموا بإصلاح ما قاموا بتخريبه .

و في إطار الاجراءات العقابية تجاه المقصرين من التربويين أقرت اللجنة الفرعية للامتحانات برئاسة رئيس اللجنة عبد الكريم محمود معاقبة 122 تربوياً نتيجة تغيبهم عن أداء مهامهم في الملاحظة على الامتحانات وذلك بخصم قسطين على كل ملاحظ غائب بواقع اليوم بيومين ، وتغيير 2 من رؤساء المراكز لظروف خاصة .

ووجهت 57 مخاطبة إلى عدة جهات هدفت كلها إلى توضيح المهام الواجب اتخاذها من قبلهم لإنجاح الامتحانات ، وكشفت الإحصائية الأولية للامتحانات وجود عدد من الاشكالات وهي 1 حالات عجز في الملاحظين و4 حالات تساهل ملاحظين و 13 حالة نقص دفاتر أسئلة و5 حالات عدم وجود أرقام الجلوس و5 حالات تساهل رجال الأمن و26 حالة تجمهر جوار المراكز و 12 حالة اقتحام ومحاولة الغش و5 حالات اقتحام وغش بالقوة وحالتين تواجد تربويين بدون صفة و 4 حالات إطلاق نار و 3 حالات تمزيق دفاتر و 3 حالات هروب طلاب بدفاترهم و5 حالات عدم وجود مقاعد في المراكز الامتحانية ، وبينت الإحصائية ذاتها بأن 63 مركزاً امتحانياً من إجمالي 193 مركزاً ثانوياً شهدت اشكالات بنسبة 32% .

المركز المديرية المركز المنقول اليه المديرية

1. طلحة بالخلاوة التعزية مدرسة النجاح صالة

2. احمد فرج التعزية الخنساء صالة

3. عمر بن الخطاب قحفة التعزية مجمع طيبة التعزية

4. اليرموك جبل حبشي احمد فرج المظفر

5. مصعب بن عمير جبل_حبشي النور بني خولان جبل_حبشي

6. الفاروق جبل_حبشي الحمزة بالعجف جبل_حبشي

7. سلمان الفارسي جبل_حبشي العهد الجديد المسراخ

8. السرور مراتبة جبل_حبشي السعيد المظفر

9. الثورة الثانوية خدير النور بالشعب صبر

10. الهداية بني حسام شرعب_الرونة الشهيد صادق شرعب_الرونة

11. الشهيد صادق شرعب_الرونة عمر احمد سيف صالة

12. الشهيد محمد عبد الملك شرعب الرونة خولة بنت الازور شرعب_الرونة

13. الفلاح قبير شرعب_الرونة اللقية صالة

14. الميثاق بنين شرعب الرونة 22 مايو المظفر

15. الفجر الجديد سامع الزيتون ورزان خدير

16. الفلاح بني بحير شرعب السلام مركز خالد بن الوليد المظفر

17. الحرية بالاساعدة شرعب السلام الشهيد عبدالله حمود شرعب السلام

18. الصفوة زلمان شرعب السلام الشهداء مقلد شرعب السلام

19. خالد بن الوليد دبع الشمايتين 26سبتمبر المظفر

20. الفرقان الصلو الصديق عبدان صبر

21. الشهيد البحر ماوية 7يوليو القاهرة

22. العهد الجديد المسراخ الوحدة المشتركة جبل حبشي

23. العرفان اكمة حبيش المسراخ 13 يوينو النشمة المعافر

24. 13 يونيو النشمة المعافر العرفان اكمة حبيش المسراخ

25. 26 سبتمبر الخيامي المعافر محمد على عثمان صبر

26. الوحدة بالمصنع مقبنة الكويت المخاء

27. الاشعاع جرنات المواسط سبأ اعلوم المواسط

28. الايفوع وهبنة المواسط مجمع 22مايو الاشروح المواسط

29. الفجر الجديد التربة الشمايتين الخير عزاعز الشمايتين

30. الامل عبادله مقبنة الشهيد الحجري المظفر

31. الفاروق اعروض مقبنة عمر بن عبد العزيز الاجين مقبنة

زر الذهاب إلى الأعلى